توقعت منظمة الصحة العالمية، أن يتم الإعلان رسميًا في 2 يوليو/تموز عن انتهاء تفشي فيروس هانتا الفتاك الذي أثار قلقًا دوليًا بعد رصد إصابات به على متن سفينة "هونديوس" السياحية.
وكانت السفينة "هونديوس" تقوم برحلة من أوشوايا في الأرجنتين إلى الرأس الأخضر، وأصبحت محور اهتمام دولي منذ أعلنت منظمة الصحة العالمية وفاة ثلاثة ركاب بعد تفشي فيروس هانتا على متنها.
ورصدت المنظمة حتى الآن 12 إصابة مؤكدة وواحدة محتملة على صلة بالسفينة هونديوس، فيما أشار المدير العام للمنظمة، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، اليوم، إلى أن أكثر من 650 حالة مخالطة تم تحديدها ومتابعتها من جانب السلطات الصحية في 33 بلدا وإقليما.
وأضاف، في مؤتمر صحفي عقده في مقر المنظمة في جنيف: "لقد أنهت كل الحالات المخالطة باستثناء 54 فترة الحجر الصحي، ويُفترض أن تُستكمل فترة الحجر الصحي للحالات المتبقية بحلول 2 يوليو"، لافتًا إلى أنه في حال لم تُسجَّل أي حالة جديدة بحلول ذلك التاريخ، فستعتبر منظمة الصحة العالمية أن الوباء قد انتهى.
على الرغم من قرب انتهاء فترة الحجر الصحي لآخر المشتبه بإصابتهم، ما زال عمل العلماء والخبراء في بداياته، وستُستخدم عينات من الفيروس لتحديد ما إذا كان بالإمكان تطوير فحوص وعلاجات ولقاحات تحسبًا لموجات تفشٍ مستقبلية.
يذكر أن فيروس هانتا ينتقل من بول وبراز ولعاب القوارض المصابة، وهو متوطن في الأرجنتين، ويحمل المصابون سلالة الأنديز من الفيروس، وهي الوحيدة التي تنتقل عدواها بين البشر.






