منوعات

الكيتو قد يحمل فوائد محتملة لمرضى السكري من النوع الثاني

73
الكيتو قد يحمل فوائد محتملة لمرضى السكري من النوع الثاني

كشفت دراسة حديثة أن اتباع نظام غذائي غني بالدهون وقليل الكربوهيدرات، المعروف باسم "الكيتو"، قد يحمل فوائد محتملة لمرضى السكري من النوع الثاني، من خلال تحسين كفاءة عمل البنكرياس وتقليل الضغط على الخلايا المسؤولة عن إنتاج الإنسولين. بحسب تقرير نشرته ديلي ميل.

ويعتمد هذا النظام على إدخال الجسم في حالة تُعرف بالكيتونية، حيث يبدأ في حرق الدهون بدلًا من الكربوهيدرات كمصدر رئيس للطاقة، ما يغيّر طريقة تعامل الجسم مع السكر.

البحث الذي أجراه فريق من جامعة ألاباما في برمنغهام بالولايات المتحدة، شمل 51 شخصاً بالغاً مصابين بالسكري من النوع الثاني، تراوحت أعمارهم بين 55 و62 عاماً. وتم تقسيم المشاركين إلى مجموعتين، الأولى اتبعت نظام "الكيتو"، والثانية اعتمدت نظاماً قليل الدهون، وخلال ثلاثة أشهر، راقب الباحثون مؤشراً مهماً يعكس مدى إجهاد البنكرياس في إنتاج الإنسولين.

النتيجة كانت أن المجموعة التي اتبعت حمية الكيتو أظهرت تحسناً أكبر في هذا المؤشر، ما يشير إلى انخفاض الضغط على خلايا "بيتا" المسؤولة عن إفراز الإنسولين.

ورغم هذه النتائج المشجعة، شدد الباحثون على أن الدراسة محدودة من حيث العدد والمدة، ولا تعني أن النظام الغذائي وحده قادر على عكس المرض أو الشفاء منه.

كما أشاروا إلى أن تحسين وظائف البنكرياس عادة ما يكون صعباً دون تدخلات كبيرة مثل فقدان الوزن بشكل ملحوظ أو العمليات الجراحية، ما يجعل هذه النتائج لافتة للاهتمام.

في المقابل، حذرت دراسات أخرى من بعض التأثيرات المحتملة لحمية الكيتو، إذ أظهرت أبحاث من جامعة باث، أن الالتزام بهذا النظام لفترة طويلة قد يؤدي إلى:

ارتفاع مستويات الكوليسترول 

تراجع بعض البكتيريا المفيدة في الأمعاء 

تأثيرات محتملة على صحة القلب 

ويشير الخبراء إلى أن النظام الغذائي يبقى عنصراً أساسياً في إدارة مرض السكري، لكن لا يوجد حل واحد يناسب الجميع. وبينما تبدو حمية الكيتو واعدة في بعض الجوانب، فإن اعتمادها يجب أن يتم بحذر وتحت إشراف طبي، خاصة مع الحاجة إلى مزيد من الدراسات لفهم آثارها طويلة المدى.

ما هو نظام الكيتو؟

ويعدّ نظام الكيتو حمية أو نظامًا غذائيًّا صارمًا يعتمد على تناول المزيد من الدهون مقابل التقليل من تناول الكربوهيدرات، وكون تخفيض تناول الكربوهيدرات واستبدالها بالدهون يعمل على المساعدة بصورة أكبر في عملية الحرق داخل الجسم.
 
عند اتباع نظام الكيتو يعتمد الأمر على تقليل الكربوهيدرات بنسبة كبيرة تصل إلى تقليلها لـ 50 جم في اليوم الواحد، وعقب مرور بضعة أيام على اتباع النظام الغذائي هذا يجد الجسم ضالة الطاقة التي يحتاج إليها في كمية السكر في الدم والتي توفر المواد الغذائية التي تحتوي على الكربوهيدرات.


مقالات ذات صلة

سبايدر مان اليمن.. العثور على جثمان القعقاع بن عنتر داخل فوهة بركانية

سبايدر مان اليمن.. العثور على جثمان القعقاع بن عنتر داخل فوهة بركانية

عثرت الفرق المختصة على جثمان المتسلق اليمني القعقاع بن عنتر الملقب بـ"سبايدر مان اليمن"، داخل فوهة بركانية مملوءة بالمياه الكبريتية
12
قفزة في أسعار الإقامة في فنادق نيوجيرزي المستضيفة لنهائي كأس العالم 2026

قفزة بأسعار الإقامة في فنادق نيوجيرزي المستضيفة لكأس العالم 2026

قبل أيام من انطلاق بطولة كأس العالم لكرة القدم 2026، لم يظهر أي مؤشر يدل على أن ساحة سيارات مهجورة ممتلئة بالقمامة في نيوجيرزي ستصبح قريبا أحد أغلى المساحات في المنطقة ​الواقعة بين ثلاث ولايات
17
قلق على شاطئ كوجي في سيدني الأسترالية بعد رصد سمكة قرش كبيرة

قلق على شاطئ كوجي في سيدني الأسترالية بعد رصد سمكة قرش كبيرة

عاد القلق ليخيّم على شاطئ كوجي الشهير في مدينة سيدني الأسترالية، بعدما رصدت طائرة مسيّرة سمكة قرش كبيرة تسبح بالقرب من الساحل، بعد أيام قليلة من تعرض امرأة لهجوم خطير في المنطقة نفسها
20
هزة بقوة 4.4 درجات تضرب غازي عنتاب التركية.. شعر بها سكان بشمالي سوريا

هزة بقوة 4.4 درجات تضرب غازي عنتاب التركية.. شعر بها سكان بشمالي سوريا

ضربت هزة أرضية بقوة 4.4 درجات منطقة نورداغ التابعة لولاية غازي عنتاب جنوبي تركيا، عند الساعة 00:08 بعد منتصف ليل اليوم السبت، شعر بها سكان مناطق في شمالي سوريا، وفق ما أفاد المركز الوطني للزلازل
28
ما العلاقة بين مسكنات المفاصل والخرف؟

ما العلاقة بين مسكنات المفاصل والخرف؟

ربطت دراسة حديثة أُجريت بجامعة "فلوريدا" الأمريكية بين استخدام مكمل الغلوكوزامين لتخفيف آلام المفاصل، وزيادة خطر تسارع التدهور المعرفي لدى المصابين بمراحل مبكرة من الخرف
26
سيرياون إعلان 7