سياسي

عين الشرق الأوسط.. لماذا تتتمسك إسرائيل بـ "جبل الشيخ"؟

270
عين الشرق الأوسط.. لماذا تتتمسك إسرائيل بـ "جبل الشيخ"؟

تعتبر إسرائيل قمة جبل الشيخ أحد أهم الأصول الاستراتيجية في الشرق الأوسط، وتتعامل معها كخط دفاع أول، ومركز رصدٍ استخباري لا يمكن التفريط به، مهما كانت الضغوط السياسية أو مسارات التفاوض، هذا التمسك ليس موقفاً سياسياً عابراً، بل نتيجة حسابات أمنية وجيوسياسية وعسكرية متراكمة، تؤكدها دراسات مراكز أبحاث إسرائيلية وغربية، وتحليلات عسكرية منشورة خلال السنوات الأخيرة.


جبل الشيخ.. أعلى نقطة مراقبة في المشرق


تصف مراكز بحث أمنية مثل مركز الأمن الإنساني ومركز ألما للدراسات والبحوث، قمة جبل الشيخ بأنها أعلى نقطة تجسس طبيعية في الشرق الأوسط، فارتفاعها الذي يتجاوز 2814 متراً يمنح إسرائيل قدرة استثنائية على مراقبة دمشق التي تبعد 40 كيلومتراً فقط، متابعة التحركات في الجولان وسهول حوران، رصد جنوب لبنان وسهل البقاع، ومراقبة أجزاء من الأردن حتى محافظة إربد


هذه الإطلالة الواسعة تجعل القمة مركزاً استخبارياً لا يمكن تعويضه، وتمنح الجيش الإسرائيلي إنذاراً مبكراً لأي تحرك عسكري في المنطقة


منع تهريب السلاح بين سورية ولبنان


ترى إسرائيل أن السيطرة على القمة ضرورية لقطع خطوط الإمداد بين سورية ولبنان، مراقبة طرق التهريب في القرى الجبلية، وإحباط أي نشاط عسكري معاد قبل تحوله إلى تهديد مباشر.


وبحسب التحليلات الإسرائيلية، فإن فقدان القمة سيعيد فتح مسارات حساسة تهدد أمنها القومي.


تفوق استخباري يعتمد على أجهزة رصد متطورة


تؤكد تقارير إسرائيلية أن أجهزة الرصد الموضوعة على القمة تتيح رؤية مباشرة لمواقع عسكرية سورية حساسة، بما في ذلك مقرات قيادية، مراكز رادار، مواقع دفاع جوي، وتحركات وحدات الجيش.


وقد نقل ضباط في الجيش الإسرائيلي لصحيفة يديعوت أحرونوت أنهم تمكنوا من رؤية مقر قيادة الفرقة المسؤولة عن الجولان بوضوح من القمة، وهو ما يمنح إسرائيل تفوقاً استخبارياً يصعب تعويضه.


أهمية عسكرية في أي مواجهة مستقبلية


وفق تحليل موقع "ميدل إيست آي"، فإن السيطرة على جبل الشيخ تمنح إسرائيل القدرة على كشف التحركات العسكرية قبل ساعات من وقوعها، وقدرة على توجيه ضربات دقيقة اعتماداً على المعلومات الميدانية، لذا تعتبر إسرائيل أن خسارة القمة ستجعل جبهتها الشمالية أكثر هشاشة.


تأمين الحدود ورفض الوجود الأممي


بعد سقوط النظام السابق نهاية 2024، عززت إسرائيل وجودها في جبل الشيخ بهدف منع أي قوى معادية من التمركز قرب حدودها، معتبرة أن أي انسحاب من القمة سيُضعف قدرتها على التحكم بالمشهد الأمني في الجنوب السوري.


كما حذرت القيادات الأمنية الإسرائيلية من أن السماح بوجود أممي في جبل الشيخ سيحدّ من حرية عملها العسكري في سورية، وبينت على لسان مسؤوليين إسرائيليين أن وجود مراقبين دوليين سيجعل عملياتها الجوية أكثر تعقيداً، وهو ما تعتبره "خطاً أحمر"


مقالات ذات صلة

كارثة زلزالي فنزويلا تتفاقم.. ارتفاع حصيلة ضحايا إلى 1430 قتيلاً و68 ألفاً في عداد المفقودين

كارثة زلزالي فنزويلا تتفاقم.. ارتفاع حصيلة ضحايا إلى 1430 قتيلاً و68 ألفاً في عداد المفقودين

أعلن رئيس الجمعية الوطنية الفنزويلية خورخي رودريغيز، ارتفاع حصيلة الزلزالين الشديدين اللذين ضربا البلاد الأربعاء إلى 1430 قتيلاً، مشيراً في الوقت ذاته إلى إصابة 3238 شخصاً جرّاء الكارثة التي ألحقت دماراً واسعاً بالدولة الواقعة في أمريكا الجنوبية
5
حملة أمنية واسعة في المنطقة الخضراء: اعتقالات لسياسيين عراقيين وتنسيق مع الـ FBI

حملة أمنية واسعة في المنطقة الخضراء: اعتقالات لسياسيين عراقيين وتنسيق مع الـ FBI

نفذت قوات الأمن العراقية ليلة السبت سلسلة عمليات اعتقال داخل المنطقة الخضراء شديدة التحصين في بغداد، طالت عدداً غير معلن من المسؤولين الحاليين والسابقين، في خطوة وصفتها مصادر بأنها تصعيد لحملة مكافحة الفساد التي يقودها رئيس الوزراء علي الزيدي
12
فنزويلا تستقبل 1600 فرد إنقاذ أجنبي للبحث عن ناجين من زلزالين

فنزويلا تستقبل 1600 فرد إنقاذ أجنبي للبحث عن ناجين من زلزالين

أعلنت الحكومة الفنزويلية اليوم السبت وصول 1600 فرد من فرق الإنقاذ الأجنبية للمساعدة في البحث عن ناجين من زلزالين مدمرين متتابعين أوديا بحياة أكثر من ​900 شخص قبل أيام، وذلك في وقت تشدد فيه القيود على الوصول ‌إلى الولاية الأكثر تضررا
42
ما هو الاتفاق الإطاري بين لبنان وإسرائيل في واشنطن؟

ما هو الاتفاق الإطاري بين لبنان وإسرائيل في واشنطن؟

يُعدّ الاتفاق الإطاري الذي وُقّع بين لبنان وإسرائيل في واشنطن برعاية أمريكية تطوراً دبلوماسياً بارزاً يهدف إلى وضع مسار تدريجي لإنهاء حالة الصراع الطويل بين الطرفين، وفتح الباب أمام تسوية سياسية وأمنية أوسع قد تقود في النهاية إلى اتفاق سلام دائم
59
إيران: ضربنا أهدافا مرتبطة بأمريكا ردا على هجمات

إيران: ضربنا أهدافا مرتبطة بأمريكا ردا على هجمات

ذكر بيان ​صادر عن ‌وزارة الخارجية الإيرانية أن ​طهران ​قصفت أهدافا مرتبطة بالقوات ⁠الأمريكية ​ردا على ​غارات جوية أمريكية على ساحلها ​الجنوبي، والتي ​اعتبرتها انتهاكا لميثاق ‌الأمم ⁠المتحدة ومذكرة إنهاء الحرب بين ​البلدين
43
سيرياون إعلان 7