حقق فريق بحثي من جامعة طيبة السعودية، إنجازًا علميًا بتسجيل براءة اختراع لخلية شمسية عضوية مبتكرة تعمل كمستشعر للأشعة تحت الحمراء، في خطوة تعزز تطوير تقنيات الاستشعار والطاقة المستدامة.
وتمتاز بتكلفتها المنخفضة وقدرتها على توليد الطاقة ذاتيًا دون الحاجة إلى مصدر خارجي، مما يجعلها حلًا واعدًا لتقنيات الاستشعار والطاقة المستدامة.
وتعتمد التقنية الجديدة على مواد عضوية سهلة التصنيع ومرنة في الاستخدام، مع قدرة عالية على رصد التغيرات الحرارية والاهتزازية، مما يتيح توظيفها في مجموعة واسعة من التطبيقات تشمل الأجهزة القابلة للارتداء، وأنظمة الأمن والمراقبة، والتصوير الحراري، والزراعة الذكية، والمراقبة الصناعية.
وشارك في تطوير الابتكار كل من الدكتورة هدى عبد الرزاق محمود، والدكتورة منى سعد خشيم من جامعة طيبة، والدكتور ياسر عبد الراضي إسماعيل من الجامعة الإسلامية.
وأكدت الجامعة أن هذا التطور يأتي ضمن جهودها لتعزيز البحث العلمي ودعم الابتكارات التي تقدم حلولًا تقنية تخدم القطاعات التنموية والصناعية في المملكة.






