قال وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي اليوم الاثنين إن الإمارات خرجت من منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وتحالف أوبك+ بعلاقات طيبة، وإنها ستواصل العمل مع أعضائهما.
وأوضح خلال مؤتمر "اصنع في الإمارات" أن رد فعل أوبك على قرار الانسحاب اتسم بالهدوء.
إلى ذلك قال سلطان الجابر الرئيس التنفيذي لشركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) اليوم الاثنين إن قرار الإمارات الخروج من منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وتحالف أوبك+ ليس موجها ضد أحد بل يهدف إلى خدمة المصالح الوطنية للبلاد.
وقررت الإمارات الخروج في أول مايو أيار، مما أدى إلى اتساع خلاف مع السعودية، وهي القائد الفعلي لأوبك.
وفي خطاب ألقاه خلال مؤتمر اصنع في الإمارات، أضاف الجابر" "قرار الإمارات السيادي بإعادة التموضع في منظومة الطاقة العالمية والخروج من أوبك وأوبك+ غير موجه ضد أحد، هذا قرار استراتيجي ومدروس يعكس إمكانياتنا وثقتنا بقدرتنا على بناء اقتصاد أكثر تنوعا وطموحنا لمستقبل أفضل".
وبعد أن ربطت بين الإمارات والسعودية علاقات تحالف قوية، تطورت بينهما منافسة متصاعدة، واختلفتا في قضايا منها السياسة النفطية وقضايا جيوسياسية في المنطقة كما تتسابق الدولتان للحصول على مواهب ورؤوس أموال أجنبية.
وقال الجابر إن الخطوة الخروج من أوبك تخدم المصالح الوطنية للإمارات وأهدافها الاستراتيجية طويلة المدى ويمنحها قدرة أكبر على تسريع وتيرة الاستثمار و"التوسع وخلق القيمة" وأضاف "الإمارات ستبقى شريكا موثوقا ومسؤولا في أسواق الطاقة العالمية، وستواصل دعم استقرارها من موقع أكثر مرونة".
ودعا القطاع الصناعي الخاص وصناديق الثروة السيادية في الإمارات إلى اتخاذ قرارات جريئة رغم الحرب الأمريكية الإسرائيلية على إيران، قائلا إن الإمارات أظهرت تماسكا ووقفت بحزم في وجه الهجمات الإيرانية.
وتابع "المرحلة الآن تتطلب قرارات جادة وجريئة. الاستثمار الداخلي المباشر في الاقتصاد الوطني ليس خيارا بل أولوية لأنه استثمار في استقرارنا وفي سيادتنا الاقتصادية وفي مستقبل أجيالنا".
وبحسب رويترز، اعتبرت الإمارات على مدى سنوات مركزا إقليميا مستقرا للأعمال والتمويل وحليفا وثيقا للولايات المتحدة في الشرق الأوسط. لكن ضربات نفذتها إيران بصواريخ وطائرات مسيرة على دول خليج عربية تستضيف قواعد أمريكية بددت صورة الملاذ الآمن في المنطقة وأثارت مخاوف المستثمرين.
اقتصاد
الإمارات: سنواصل العمل مع أعضاء أوبك وخروجنا ليس موجها ضد أحد
102

مقالات ذات صلة

هبوط وول ستريت بفعل الذكاء الاصطناعي
انخفضت مؤشرات وول ستريت الرئيسية، بعد تسجيل أسهم شركات تصنيع الرقائق المرتبطة بالذكاء الاصطناعي انخفاضا حادا على الرغم من تسجيل أسهم شركة (موديرنا) وغيرها من أسهم قطاع الرعاية الصحية مكاسب كبيرة
8

فاينانشال تايمز: أبل تريد موافقة لشراء رقائق شركة صينية على قائمة سوداء
ذكرت صحيفة فاينانشال تايمز نقلا عن مصادر أن شركة أبل تمارس ضغوطا على إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للحصول على موافقة لشراء رقائق ذاكرة من شركة تشانغشين ميموري تكنولوجيز
14

ستاندرد اند بورز تؤكد تصنيف أمريكا عند AA+
أكدت وكالة ستاندرد اند بورز غلوبال اليوم الجمعة تصنيف الولايات المتحدة السيادي عند (AA+)، مشيرة إلى متانة الاقتصاد التي تدعم زيادة الإيرادات المالية
18

الذهب يتجه نحو خسارة للأسبوع الرابع وسط توقعات التشديد النقدي
يتجه الذهب اليوم الجمعة نحو تكبد خسارة للأسبوع الرابع على التوالي وظل السعر دون مستوى 4000 دولار للأوقية مع صمود الدولار والتوقعات برفع أسعار الفائدة الأمريكية بوتيرة أسرع لكبح التضخم
52

النفط يتراجع قليلا مع استئناف الشحنات عبر مضيق هرمز
تراجعت أسعار النفط صباح اليوم الجمعة متجهة نحو تكبد خسائر أسبوعية حادة مع انحسار المخاوف بشأن الإمدادات بفضل خروج المزيد من ناقلات النفط العالقة من مضيق هرمز، على الرغم من استهداف سفينة شحن قرب عُمان
46
