أعلنت شركة "أديس القابضة" توقيع اتفاقية ملزمة من خلال شركتها التابعة "أديس السعودية المحدودة" للاستحواذ على شركة "سايبم المحدودة" التابعة لشركة "سايبم إنترناشونال بي في"، بقيمة تبلغ 1.07 مليار ريال (285 مليون دولار).
وأوضحت الشركة، في بيان لها على السوق المالية "تداول" اليوم (الأربعاء)، أن إتمام الصفقة متوقع خلال الربع الثالث من عام 2026، بعد استكمال الموافقات التنظيمية واستيفاء الشروط المعتادة لإتمام عمليات الاستحواذ.
وأبانت أن الصفقة تشمل الاستحواذ على 5 منصات حفر بحرية مرفوعة عاملة، منها 3 منصات مملوكة هي "بيرو نيغرو 7" و"بيرو نيغرو 8" و"بيرو نيغرو 10"، إضافة إلى منصتين مستأجرتين هما "بيرو نيغرو 11" و"بيرو نيغرو 13". وتعمل أربع منصات حاليًا داخل المملكة، فيما تعمل منصة واحدة في المكسيك بموجب عقد تأجير قائم.
وأكدت "أديس" أن شروط الصفقة تتضمن سداد دفعة مقدمة تمثل 10% من قيمة الاستحواذ، يتم إيداعها في حساب الضمان خلال خمسة أيام عمل من توقيع اتفاقية البيع والشراء، مبينة أن الصفقة ستضيف نحو 3.8 مليارات ريال إلى الأعمال المتراكمة للشركة، بما يعادل نحو مليار دولار.
وأشارت الشركة إلى أنها تعتزم تمويل الصفقة من خلال السيولة المتاحة والتسهيلات التمويلية القائمة، متوقعةً أن تسهم عملية الاستحواذ في توسيع أسطولها البحري ورفع جودة أصولها التشغيلية، إضافةً إلى تعزيز استدامة الإيرادات على المدى الطويل.
وكان مجلس إدارة "أديس القابضة" قد أوصى في وقت سابق بزيادة رأسمال الشركة بنسبة 100% ليصل إلى 2.25 مليار ريال عبر منح أسهم مجانية، من خلال رسملة 1.12 مليار ريال من رصيد علاوة الإصدار، وذلك دعمًا لخطط النمو والتوسع.
كما سجلت الشركة نموًا في نتائجها المالية خلال الربع الأول من العام الجاري، إذ ارتفعت الأرباح بنسبة 22% على أساس سنوي إلى 236.5 مليون ريال، بينما زادت الإيرادات بنسبة 63% لتصل إلى 2.39 مليار ريال، مدعومة بالتوسع التشغيلي والاستحواذات الأخيرة.






