انخفضت أسعار النفط اليوم الخميس إلى مستويات ما قبل الحرب الأمريكية الإسرائيلية على إيران، مع إعلان الولايات المتحدة اقتراب حركة المرور عبر مضيق هرمز من العودة لمستوياتها الطبيعية، وفي الوقت الذي اختتم فيه وزير الخارجية الأمريكي جولة في دول الخليج بهدف حشد الدعم لاتفاق مبدئي مع إيران.
وقال وزير الطاقة الأمريكي كريس رايت أمس الأربعاء إن الملاحة عبر المضيق تقترب من مستويات ما قبل الحرب التي بدأت في 28 فبراير شباط مع خروج 20 مليون برميل على الأقل من المضيق خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية.
وسيطرت إيران فعليا على هذا الممر الحيوي خلال الحرب، مما أدى إلى تعطيل تدفقات النفط وأثار اضطرابات في أسواق الطاقة العالمية والاقتصاد الأوسع نطاقا.
ورغم عودة حركة المرور، قالت طهران إنها ستواصل فرض سيطرتها على المضيق. وحذر الحرس الثوري الإيراني اليوم الخميس السفن من عدم الالتزام بالمسارات التي حددتها طهران للمرور عبر هرمز، ورفض المسارات الملاحية المعلنة حديثا بدون التنسيق مع إيران ووصفها بأنها غير مقبولة وخطيرة.
وجاء هذا التحذير بعدما أعلنت سلطنة عُمان عن مسارات ملاحية مؤقتة عبر المضيق بالتنسيق مع المنظمة البحرية الدولية التابعة للأمم المتحدة.
وأظهرت بيانات صادرة عن المنظمة أن 57 سفينة على متنها حوالي 1100 بحار عبرت المضيق منذ 23 يونيو حزيران في إطار خطة إجلاء.
وسعى وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو إلى طمأنة دول الخليج الحليفة التي تشعر بقلق من الاتفاق المبدئي بين واشنطن وطهران.
وقال في كلمة ألقاها في البحرين، مقر الأسطول الخامس للبحرية الأمريكية، إن الولايات المتحدة تسعى إلى سلام دائم لا يأتي على حساب أمن المنطقة أو ازدهارها، بحسب رويترز.






