اقتصاد

تحالف أوبك+ بصدد زيادة متواضعة بإنتاج النفط.. ماذا إذا استمر تعطل إمدادات الخليج؟

177
تحالف أوبك+ بصدد زيادة متواضعة بإنتاج النفط.. ماذا إذا استمر تعطل إمدادات الخليج؟

قالت مصادر إن تحالف أوبك+ سيوافق اليوم الأحد على زيادة متواضعة في إنتاج النفط، لكن الزيادة ستبقى إلى ​حد كبير بلا تنفيذ على أرض الواقع إذا استمر تعطل إمدادات ‌منطقة الخليج جراء الحرب الأمريكية الإيرانية.

وذكرت المصادر أن سبع دول من أعضاء تحالف أوبك+، الذي يضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وشركاء منهم روسيا، اتفقت من حيث المبدأ على رفع أهداف إنتاج النفط ​بنحو 188 ألف برميل يوميا في يونيو حزيران، وهي ثالث زيادة شهرية ​على التوالي، وفق ما أفادت به رويترز.

ووفقا لرويترز، أوضحت المصادر أن الخطوة تهدف إلى إظهار استعداد التحالف لتوفير ⁠الإمدادات بمجرد انتهاء الحرب. وقالت إن الخطوة تظهر أيضا أن التحالف يمضي قدما في ​خطط زيادة الإنتاج على الرغم من انسحاب الإمارات الأسبوع الماضي.

ويضم الاجتماع اليوم الأحد سبع ​دول من أعضاء أوبك+ هي السعودية والعراق والكويت والجزائر وقازاخستان وروسيا وسلطنة عمان. ومع انسحاب الإمارات صار تحالف أوبك+ يضم 21 عضوا، من بينهم إيران، لكن الدول السبع بالإضافة إلى الإمارات هي ​التي شاركت في اتخاذ قرارات الإنتاج الشهرية خلال السنوات القليلة الماضية.

وأدت حرب إيران ​التي اندلعت في 28 فبراير شباط وما نتج عنها من إغلاق مضيق هرمز إلى انخفاض حاد ‌في صادرات ⁠أعضاء في أوبك+، هم السعودية والعراق والكويت، بالإضافة إلى الإمارات. وقبل الصراع كانت هذه الدول المنتجة هي الوحيدة في المجموعة القادرة على زيادة إنتاجها.

وقال مسؤولون تنفيذيون في قطاع النفط بمنطقة الخليج ومتعاملون عالميون إن زيادة الإنتاج ستظل رمزية إلى حد كبير ​حتى استئناف الملاحة عبر ​مضيق هرمز، وحتى ⁠عندما يحدث ذلك فقد يستغرق الأمر عدة أسابيع إن لم يكن شهورا حتى تعود التدفقات إلى طبيعتها

وأدت حرب إيران ​التي اندلعت في 28 فبراير شباط وما نتج عنها من إغلاق مضيق هرمز إلى انخفاض حاد ‌في صادرات ⁠أعضاء في أوبك+، هم السعودية والعراق والكويت، بالإضافة إلى الإمارات. وقبل الصراع كانت هذه الدول المنتجة هي الوحيدة في المجموعة القادرة على زيادة إنتاجها.

وقال مسؤولون تنفيذيون في قطاع النفط بمنطقة الخليج ومتعاملون عالميون إن زيادة الإنتاج ستظل رمزية إلى حد كبير ​حتى استئناف الملاحة عبر ​مضيق هرمز، وحتى ⁠عندما يحدث ذلك فقد يستغرق الأمر عدة أسابيع إن لم يكن شهورا حتى تعود التدفقات إلى طبيعتها.


مقالات ذات صلة

هبوط وول ستريت بفعل الذكاء الاصطناعي

هبوط وول ستريت بفعل الذكاء الاصطناعي

انخفضت مؤشرات وول ستريت الرئيسية، بعد تسجيل أسهم شركات تصنيع الرقائق المرتبطة بالذكاء الاصطناعي انخفاضا حادا على الرغم من ​تسجيل أسهم شركة (موديرنا) وغيرها من أسهم قطاع الرعاية الصحية مكاسب كبيرة
15
فاينانشال تايمز: أبل تريد موافقة لشراء رقائق شركة صينية على قائمة سوداء

فاينانشال تايمز: أبل تريد موافقة لشراء رقائق شركة صينية على قائمة سوداء

ذكرت صحيفة فاينانشال تايمز نقلا عن مصادر أن شركة أبل تمارس ضغوطا على إدارة الرئيس الأمريكي ​دونالد ترامب للحصول على موافقة لشراء رقائق ذاكرة من ‌شركة تشانغشين ميموري تكنولوجيز
18
ستاندرد اند بورز تؤكد تصنيف أمريكا عند AA+

ستاندرد اند بورز تؤكد تصنيف أمريكا عند AA+

أكدت وكالة ستاندرد اند ​بورز غلوبال اليوم ‌الجمعة تصنيف الولايات المتحدة السيادي عند (AA+)، مشيرة إلى متانة ​الاقتصاد التي تدعم ​زيادة الإيرادات المالية
22
حرائق القمح والشعير.. تهديد لاستمرار زراعة أهم المحاصيل وأخطرها

حرائق القمح والشعير.. تهديد لاستمرار زراعة أهم المحاصيل وأخطرها على الأمن الغذائي

مع استمرار الحرائق التي طالت حقول القمح والشعير في عدد من المحافظات السورية خلال موسم الحصاد الحالي، تتجاوز الخسائر حدود المساحات المتضررة لتطرح تساؤلات أوسع حول مستقبل الإنتاج الزراعي وقدرة القطاع
207
الذهب يتجه نحو خسارة للأسبوع الرابع وسط توقعات التشديد النقدي

الذهب يتجه نحو خسارة للأسبوع الرابع وسط توقعات التشديد النقدي

يتجه الذهب اليوم الجمعة نحو تكبد خسارة للأسبوع الرابع على التوالي وظل السعر دون مستوى 4000 دولار للأوقية مع صمود الدولار والتوقعات برفع أسعار الفائدة ​الأمريكية بوتيرة أسرع لكبح التضخم
55
سيرياون إعلان 7