اقتصاد

الإمارات خارج أوبك.. هل يصل الصدى إلى سوريا؟

233
ulغنوة المنجد

في خطوة وُصفت بأنها الأكثر جرأة في تاريخ سياساتها النفطية، أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة انسحابها من منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) ومن تحالف "أوبك+"، على أن يدخل القرار حيّز التنفيذ مطلع مايو/أيار الجاري.


القرار، الذي يأتي بعد نحو ستة عقود من العضوية، أثار موجة واسعة من التحليلات حول مستقبل التحالف النفطي وقدرته على الحفاظ على تماسكه.


ويرى محللون أن الخطوة تمثل تحولاً استراتيجياً في توجهات أبوظبي، فيما وصفها البعض بأنها "بداية نهاية أوبك"، نظراً لما قد تخلّفه من تداعيات على منظومة إدارة الإنتاج والأسعار داخل المنظمة، وفي هذا السياق، قدّم الخبير الاقتصادي د. أيهم أسد قراءة موسّعة لأسباب القرار وتداعياته المحتملة، وذلك في تصريح خاص لموقع Syria One.


تنافس سياسي خليجي


يؤكد د. أسد أن قرار الإمارات يحمل بُعدين متلازمين: سياسي واقتصادي، فمن الناحية السياسية، يشير إلى أن السنوات الأخيرة شهدت تصاعداً في التنافس بين الإمارات والسعودية على النفوذ الإقليمي وقيادة منطقة الخليج.


ويضيف أن الرياض باتت تشكل منافساً قوياً للدور الإماراتي، سواء على المستوى السياسي أو الاقتصادي، وهو ما دفع أبوظبي – وفق تقديره – إلى السعي نحو استقلالية أكبر في قراراتها الاقتصادية بعيداً عن الإطار الذي تقوده السعودية داخل أوبك.


ويعتبر الخبير أن رغبة الإمارات في التحرر من "القيود الإنتاجية" التي تفرضها المنظمة لعبت دوراً محورياً في اتخاذ القرار، خصوصاً أن النفط يشكل مورداً أساسياً لتمويل خطط التنمية الإماراتية.


ظرف تاريخي مناسب


ويضيف د. أسد أن التطورات الإقليمية الأخيرة، ولا سيما الضربات الإيرانية خلال الحرب وما خلّفته من آثار اقتصادية على الإمارات، ساهمت في تهيئة "اللحظة التاريخية المناسبة" لاتخاذ خطوة الانسحاب.


ويذكّر بأن إيران عضو فاعل في أوبك، ما يجعل استمرار الإمارات داخل المنظمة – في ظل التوترات – أقل انسجاماً مع مصالحها الاستراتيجية.


اقتصادياً، يرى د. أسد أن خروج الإمارات من أوبك سيمنحها هامشاً واسعاً من المرونة الإنتاجية والسعرية، إذ لن تكون ملزمة بعد الآن بسقوف الإنتاج التي تحددها المنظمة. ويشير إلى أن هذه المرونة ستتيح لأبوظبي قدرة أكبر على تمويل برامجها الاقتصادية وتوجيه إنتاجها بما يتناسب مع احتياجاتها الداخلية وخططها المستقبلية.


تأثير محدود على الأسواق


ورغم أهمية القرار، يؤكد د. أسد أن أسعار النفط العالمية لن تتأثر بشكل ملموس على المدى القصير والمتوسط، نظراً لوجود منتجين كبار داخل تحالف أوبك+ قادرين على تعويض أي نقص محتمل في الإمدادات.


ويضيف أن التأثير على الاقتصاد السوري سيكون معدوماً تقريباً، لأن التغيرات في إنتاج الإمارات لا تشكل عاملاً مؤثراً في السوق السورية.


أوبك في سطور


تأسست منظمة أوبك عام 1960 بمبادرة من إيران والعراق والكويت والسعودية وفنزويلا، ثم انضمت إليها عشر دول أخرى بين عامي 1960 و2018. وشهدت المنظمة تجميد عضوية بعض الدول ثم عودتها، مثل قطر وإندونيسيا وليبيا والإمارات والجزائر ونيجيريا وإكوادور وأنغولا والغابون وغينيا الاستوائية، إضافة إلى الكونغو التي انضمت عام 2018.


وكان مقر المنظمة في جنيف خلال السنوات الخمس الأولى، قبل أن ينتقل إلى العاصمة النمساوية فيينا عام 1965، وتتمثل مهمة أوبك في تنسيق سياسات النفط بين الدول الأعضاء وضمان استقرار الأسواق، بينما يشمل تحالف "أوبك+" دولاً أخرى منتجة للنفط، أبرزها روسيا.


مقالات ذات صلة

هبوط وول ستريت بفعل الذكاء الاصطناعي

هبوط وول ستريت بفعل الذكاء الاصطناعي

انخفضت مؤشرات وول ستريت الرئيسية، بعد تسجيل أسهم شركات تصنيع الرقائق المرتبطة بالذكاء الاصطناعي انخفاضا حادا على الرغم من ​تسجيل أسهم شركة (موديرنا) وغيرها من أسهم قطاع الرعاية الصحية مكاسب كبيرة
8
فاينانشال تايمز: أبل تريد موافقة لشراء رقائق شركة صينية على قائمة سوداء

فاينانشال تايمز: أبل تريد موافقة لشراء رقائق شركة صينية على قائمة سوداء

ذكرت صحيفة فاينانشال تايمز نقلا عن مصادر أن شركة أبل تمارس ضغوطا على إدارة الرئيس الأمريكي ​دونالد ترامب للحصول على موافقة لشراء رقائق ذاكرة من ‌شركة تشانغشين ميموري تكنولوجيز
11
ستاندرد اند بورز تؤكد تصنيف أمريكا عند AA+

ستاندرد اند بورز تؤكد تصنيف أمريكا عند AA+

أكدت وكالة ستاندرد اند ​بورز غلوبال اليوم ‌الجمعة تصنيف الولايات المتحدة السيادي عند (AA+)، مشيرة إلى متانة ​الاقتصاد التي تدعم ​زيادة الإيرادات المالية
16
وزير الخارجية الإماراتي يهاتف عراقجي: حماية ⁠الممرات البحرية بما يشمل ​مضيق هرمز

وزير الخارجية الإماراتي يهاتف عراقجي: حماية ⁠الممرات البحرية بما يشمل ​مضيق هرمز

قال وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبد الله ​بن زايد اليوم الجمعة ‌خلال اتصال هاتفي مع نظيره الإيراني عباس عراقجي إن ​من الضروري الالتزام الكامل ​ببنود الاتفاق الأمريكي الإيراني وحماية ⁠الممرات البحرية، بما يشمل ​مضيق هرمز
28
الذهب يتجه نحو خسارة للأسبوع الرابع وسط توقعات التشديد النقدي

الذهب يتجه نحو خسارة للأسبوع الرابع وسط توقعات التشديد النقدي

يتجه الذهب اليوم الجمعة نحو تكبد خسارة للأسبوع الرابع على التوالي وظل السعر دون مستوى 4000 دولار للأوقية مع صمود الدولار والتوقعات برفع أسعار الفائدة ​الأمريكية بوتيرة أسرع لكبح التضخم
52
سيرياون إعلان 7