توصلت دراسة علمية حديثة إلى أن تناول الفيتامينات المتعددة يومياً قد يساعد في إبطاء الشيخوخة البيولوجية.
وأظهرت الدراسة المنشورة في مجلة “نيتشر ميديسن” أنّ تناول مكمل متعدّد الفيتامينات يوميّاً مدةَ عامين أدى إلى إبطاء عملية الشيخوخة البيولوجية نحو أربعة أشهر، وهو ما عدّه الباحثون تأثيراً متواضعاً لكنّه ذو دلالة علمية.
وقال هوارد سيسو، المؤلف الرئيسي للدراسة في مستشفى ماس جنرال برغهام بجامعة هارفارد: “إنّ الاهتمام اليوم لا يقتصر على إطالة العمر، بل يشمل أيضاً تحسين جودة الحياة”، مضيفاً: “إن النتائج تفتح الباب أمام فهم أعمق للتدخلات الآمنة والمتاحة التي قد تسهم في شيخوخة أكثر صحة”.
وتشير الدراسة إلى أنّ معظم الناس لا يحصلون على كفايتهم من المغذيات الدقيقة عبر الطعام وحده، ولا سيما اليود وفيتامين E والكالسيوم والحديد، ما يجعل مكملات الفيتامينات والمعادن المتعددة “MVM” من أكثر المنتجات الغذائية شيوعاً.
واعتمد الباحثون في دراستهم على تحليل بيانات 958 شخصاً أصحاء يبلغ متوسط أعمارهم نحو 70 عاماً، وقسموهم إلى أربع مجموعات تلقت تركيبات مختلفة من مستخلص الكاكاو والمكملات المتعددة أو دواء وهمياً.
وأظهرت النتائج أن مكمل “MVM” كان العامل الوحيد الذي أدى إلى خفض معدل الشيخوخة البيولوجية، بينما لم يظهر مستخلص الكاكاو أي تأثير، كما تبين أن التأثيرات الوقائية كانت أكبر لدى المشاركين الذين بدؤوا الدراسة بعمر بيولوجي أعلى من عمرهم الزمني.
ويؤكّد الخبراء، رغم النتائج الإيجابية، أنّ الأدلة المتاحة حتى الآن غير كافية لتوصية عامة باستخدام هذه المكملات بهدف إبطاء الشيخوخة، مشددين على أنّ الغذاء الصحي والنشاط البدني يظلان الركيزتين الأساسيتين للحفاظ على صحة الجسم مع التقدم في العمر
مجتمع
كيف يمكن إبطاء الشيخوخة؟
328

مقالات ذات صلة

بقائي: الجهود الدبلوماسية مع واشنطن لا يمكن أن تتقدم مع خرق وقف إطلاق النار
قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية إسماعيل بقائي اليوم الأربعاء إن الجهود الدبلوماسية مع الولايات المتحدة لا يمكن أن تتقدم في ظل الانتهاكات المتكررة لوقف إطلاق النار
57

خيطٌ أخير في مهنة "على الطلب فقط!".. هل انقرضت مهنة الخياطة الرجالية؟
في زاوية ورشة صغيرة وخلف طاولة القماش المرتب بعناية، يجلس العم "أبو مرهف"، الذي أمضى أكثر من 25 عاماً في مهنة الخياطة الرجالية بين المقصّات والدبابيس
290

ما الذي يوقف الغش في الامتحانات؟.. أسعيد لـ Syria One: أنظمة التعليم التي تعتمد على الفهم تسجل مستويات أقل من الغش
يشهد ملف الامتحانات في سوريا هذا العام تحوّلاً لافتاً بعد إعلان وزارة الاتصالات عدم اللجوء إلى قطع الإنترنت خلال فترة الامتحانات، والاكتفاء بالاعتماد على تقنيات بديلة لضبط محاولات الغش
371

التخصص الجامعي.. رغبات حقيقية أم "برستيج"؟.. باحثة لـ Syria One: النتائج ستكون عكسية على المستوى المهني
"بدنا تبيّض وجهنا قدام الناس".. بهذه العبارة البسيطة، يتحدد مستقبل الكثير من الطلاب السوريين بمجرد صدور نتائج البكالوريا (الشهادة الثانوية)، فقرار التخصص الجامعي، لا يخص الطالب وحده
326

الكراهية في وسائل التواصل.. عامل تفكيك اجتماعي والمراهقون أكثر تأثراً
تحوّلت منصات التواصل الاجتماعي في سوريا إلى ساحة مفتوحة لخطابات التحريض والكراهية، تُطلق فيها الاتهامات والانقسامات بسهولة، وتنتشر فيها الشائعات بسرعة تفوق قدرة المجتمع على امتصاصها
371
